أخبار عاجلة
6 تطبيقات مهمة للمصورين الفوتوغرافيين -
مراجعة شاملة لهاتف شاومي Redmi Note 7 Pro -
ميزو تكشف عن هاتفها الرائد Meizu 16s -
10 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من ساعة آبل الذكية -

هل تؤيد عودة العلاقه الخليجيه السوريه؟

الإستفتاءات السابقة

"البرلمان الدولي" في الدوحة: لا حضور إسرائيلياً وتوقعات بغياب دول الحصار

"البرلمان الدولي" في الدوحة: لا حضور إسرائيلياً وتوقعات بغياب دول الحصار
"البرلمان الدولي" في الدوحة: لا حضور إسرائيلياً وتوقعات بغياب دول الحصار

أكملت  استعداداتها وترتيباتها لانعقاد اجتماعات الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماعات المصاحبة لها، والتي تضم اجتماع الجمعية العامة والدورة الـ204 للمجلس الحاكم واللجان الدائمة للاتحاد.

 ويعقد رئيس مجلس الشورى القطري أحمد بن عبد الله آل محمود، غدا الثلاثاء، مؤتمرا صحافيا ، للحديث عن التحضيرات الخاصة باستضافة اجتماع الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة، والتي تستضيفها الدوحة في الفترة ما بين السادس من إبريل/ نيسان الجاري والعاشر منه.

وحسب البرنامج المعد للمؤتمر، ستناقش الاجتماعات، التي تشارك فيها وفود برلمانية من 178 دولة حول العالم، على مدى 5 أيام، جملة من المسائل المتعلقة بأنشطة الاتحاد البرلماني الدولي، بالإضافة إلى القضايا والمحاور المهمة التي تتعلق بقضايا ، ودور البرلمانات كمنابر لتعزيز التعليم من أجل السلم والأمن وسيادة القانون، فضلاً عن موضوع تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني. 

كما يناقش المجتمعون أيضاً في اللجان الدائمة موضوع "الديمقراطية في عصر الرقمنة الإلكترونية"، و"دور التجارة والاستثمار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، وموضوع "تمكين الناس وضمان الشمولية والمساواة"، و"التغطية الصحية العالمية بحلول عام 2030"، "ودور البرلمانات في تأمين الحق في الصحة".

ووفق مصادر مواكبة لاجتماعات المؤتمر التحضيرية، سيكون محور النقاش العام في هذه الدورة موضوع "البرلمانات كمنابر لتعزيز التعليم من أجل السلام والأمن وسيادة القانون"، حيث سيجري استعراض  في هذا المجال، وذلك لأهمية التعليم ودوره الفاعل في تحقيق هذه الأهداف. 

وفيما لم تتأكد بعد رسميا مشاركة برلمانات : السعودية والإمارات والبحرين ومصر في هذه الاجتماعات الدولية، نظرا لقيام هذه الدول بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرضها حصارا بريا وجويا وبحريا عليها، منذ الخامس من يونيو/ حزيران 2017، قالت مصادر برلمانية خليجية لـ"العربي الجديد"، إن الجهة المخولة بتوجيه الدعوات للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي هي الجمعية العامة للاتحاد البرلماني، وقطر هي الدولة المستضيفة للمؤتمر، ومشاركة دول الحصار في المؤتمر البرلماني الدولي من عدمها لن تتأكد إلا يوم انعقاد المؤتمر في السادس من إبريل/ نيسان الجاري.

وحول مشاركة برلمان دولة الاحتلال الإسرائيلي "الكنيست" في المؤتمر، بصفة دولة الاحتلال عضوا في الجمعية العامة للاتحاد، أكدت المصادر عدم مشاركته بسبب حلّه، ولانشغال دولة الاحتلال الإسرائيلي بالانتخابات البرلمانية، التي ستجري في التاسع من شهر إبريل/ نيسان الجاري.

اقــرأ أيضاً


وكانت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابريلا كويفلس بارون قد أعربت عن ارتياحها لسير ترتيبات انعقاد اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في الدوحة، وقالت، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، خلال زيارتها لقطر الشهر الماضي، إن "اجتماعات الدوحة للاتحاد البرلماني الدولي تؤكد مدى الالتزام بتقديم الأفضل للعالم في مجال العمل البرلماني، وتعد في الوقت نفسه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيين، والتعلم من بعضهم البعض، والبحث عن حلول للكثير من المشاكل المشتركة التي تواجه العالم". 

وأضافت بارون: "لدى قطر صوت مهم، وأنا واثقة من أن لديها الكثير لتخبر العالم به. لقد أظهرت مقدرات في عدة مجالات، مثل الطاقة والتعليم، وصولاً للرعاية الصحية، و ملتزمة بمساعدة الدول النامية وحماية البيئة، وأنا واثقة من أن الاجتماعات ستوفر فرصة للتعلم من تجربتها".              

والاتحاد البرلماني الدولي منظمة دولية أنشئت في عام 1889 على يد كل من فريدريك باس (فرنسا)، وويليام راندال كريمر (بريطانيا)، وهي المنظمة الدولية لبرلمانات الدول ذات السيادة، والبرلمانات الوطنية في 178 بلداً. 

وأجهزة الاتحاد البرلماني الدولي هي الجمعية العامة والمجلس الحاكم واللجنة التنفيذية والأمانة العامة، ويجتمع الاتحاد البرلماني الدولي في الجمعية مرتين في السنة. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بومبيو حذر لبنان من مصنع صواريخ جديد لحزب الله
التالى «نزاهة»: حريصون على حسن تطبيق مبادئ الحوكمة