أخبار عاجلة
6 تطبيقات مهمة للمصورين الفوتوغرافيين -
مراجعة شاملة لهاتف شاومي Redmi Note 7 Pro -
ميزو تكشف عن هاتفها الرائد Meizu 16s -
10 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من ساعة آبل الذكية -

هل تؤيد عودة العلاقه الخليجيه السوريه؟

الإستفتاءات السابقة

العامودي: توفير 527 ألف وظيفة وإنشاء 5 مطارات.. ولا نعتزم السماح لـ«بوينغ 737 ماكس»

العامودي: توفير 527 ألف وظيفة وإنشاء 5 مطارات.. ولا نعتزم السماح لـ«بوينغ 737 ماكس»
العامودي: توفير 527 ألف وظيفة وإنشاء 5 مطارات.. ولا نعتزم السماح لـ«بوينغ 737 ماكس»

«عكاظ» (جدة)

أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة الطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي، أنه «لا نعتزم السماح لطائرات بوينغ 737 ماكس بالطيران في المجال الجوي السعودي في المستقبل القريب».

ووفقا لـ«رويترز»، أضاف العامودي للصحفيين في مؤتمر خاص بالطيران في الرياض «طائرات بوينغ 737 ماكس لا تحلق في المملكة حاليا ولا توجد خطط للسماح لها بالعودة في المستقبل القريب».

وكانت قد انطلقت اليوم (الاثنين) فعاليات مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني على مدى يومين، بحضور 15 وزير نقل ومواصلات، بمشاركة 140 من رؤساء سلطات ومنظمات وتنفيذيين لكبرى شركات الطيران من مختلف دول العالم، وذلك في فندق الريتز كارلتون بمدينة الرياض.

وأكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل العامودي، في كلمته خلال المؤتمر، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن آخر الإحصاءات التي نشرها اتحاد النقل الجوي الدولي «آياتا» عام 2014 أشارت إلى إسهام قطاع الطيران المدني في المملكة بنحو 126 مليار ريال سنويا من الناتج الوطني ضمن عوائد مباشرة وغير مباشرة، إلى جانب توفير527 ألف وظيفة في القطاع، بما يشكل مساهمة بنحو 4.6% من إجمالي الناتج الوطني.

وقال: «نحو تطوير الأداء والاستجابة لمتطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية، نساهم اليوم من خلال برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية على مبادرات التي للتطوير والتوسع في مجال صناعة النقل الجوي، متطلعين لوصول المملكة إلى المرتبة 25-LpI الصادر عن البنك الدولي، كما نسعى إلى رفع طاقة الشحن بمقدار 5.2 مليون طن، من خلال إنشاء وتطوير خمسة مطارات، وتوسعة ثلاث محطات شحن جوي، وتحسين البنية التحتية للمنافذ الجوية، وتوليد فرصة عمل جديدة للارتقاء بسلامة النقل الجوي وتعزيز الاستدامة البيئية، ويأتي ذلك إلى جانب رفع مستوى مشاركة القطاع الخاص لتعزيز قدرة المملكة على التصدير، وتحقيق طموحات وأهداف البرنامج في أن تصبح المملكة مركزا عالميا للخدمات اللوجستية».

من جانبه، بين رئيس منظمة الطيران المدني الدولي(الإيكاو) أولومويا بيناردبينارد، أن الإحصاءات العالمية للمسافرين تشير إلى نمو مستمر، إذ وصل عدد المسافرين خلال العام 2018 م إلى 4.1 مليار مسافر على متن 38 مليون رحلة دولية.

وأشار إلى أن هذه الأرقام ستكون في تزايد في الـ15 سنة القادمة في السعودية والشرق الأوسط.

وأضاف: «أؤكد امتنان (الإيكاو) للسعودية لمساعدتنا على إيجاد قاعدة صلبة ودعم لكي نقوم باتخاذ هذه المبادرات الأمنية».

من جانبه، عد رئيس منظمة الطيران المدني الدولي «الإيكاو»، إعلان الرياض في العام 2016 داعما أساسيا لعقد الاجتماع الأول لمجموعة الشرق الأوسط للأمن والتسهيلات في الكويت في سبتمبر الماضي.

5 رخص تشغيل و3 اتفاقيات

سلم مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني لمعايير الطيران ياسر المعيوف، رخصا تشغيلية لخمس شركات هي: الشركة السعودية لخدمات الملاحة الجوية، وشركة الخطوط السعودية للتموين وشركة الخطوط السعودية للشحن الجوي، والشركة السعودية للخدمات الأرضية، وشركة بسكو لتجارة المواد البترولية.

ووقعت ثلاث اتفاقيات للخدمات الجوية هي: اتفاقية الخدمات الجوية بين السعودية وقبرص، وقعها من الجانب السعودي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل العامودي، ومن جانب جمهورية قبرص وزيرة النقل والاتصالات والأشغال فاسيكي أنستاسيادو، واتفاقية للخدمات الجوية بين حكومتي السعودية وتشاد، وقعها من الدكتور العامودي، ومن جانب تشاد وزير الطيران المدني والأرصاد الجوية الوطنية محمد عروزي، واتفاقية للخدمات الجوية بين حكومتي السعودية وجورجيا، وقعها الدكتور العامودي، ومن الجانب الجورجي نائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة أكاكي اشفلى.

كما وقع الدكتورالعامودي، محضر اتفاق تمهيدا للدخول في اتفاقية للخدمات الجوية بعد استكمال كل طرف لإجراءاته النظامية الداخلية، ووقعها من الجانب الأرجنتيني مدير عام الطيران المدني الدكتور توماس أنساوستي.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دعاة "الشؤون الاسلامية" في لبنان: السعودية لها الصدارة سياسيًا وأمنيًا ودينيًا
التالى بحضور الرئيس وعضوَي شرف.. الهلال ينهي تحضيراته لملاقاة الاتفاق في ربع نهائي كأس الملك